السبت، 1 سبتمبر 2012

فى مؤتمر الكنيسة الكاثوليكية بدير الفرانسيسكان.. صباحى: الذين يحكمون مصر عاجزون عن تحقيق أمال الشعب



هاجم حمدين صباحى، المرشح الرئاسى السابق، مؤسس التيار الشعبى، جماعة الإخوان المسلمين قائلاً:" الذين يحكمونا الآن لا انتظر منهم شيئاً لإدراكى تكوينهم واختياراتهم وانحيازاتهم وطبيعة سياستهم، إضافة إلى عجزهم فى تحقيق أمال الشعب المصرى مما يجعل المصريين يسقطونهم فى صندوق الانتخابات الذى لن يستطيعوا السيطرة عليه، فكلما سيطروا على السلطات، خسروا رصيدهم فى الشارع.

وأضاف صباحى، خلال المؤتمر الكاثوليكى السنوى العام بدير الفرانسيسكان بالمقطم مساء أمس، أن فوز الإخوان فى الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية بسبب عجز النخب والقيادات المدنية التى تشكل أغلبية غير موحدة ومفرقة بين أحزاب وجبهات. 

وشدد صباحى على أن معركة الديمقراطية قادمة وهى دستور وانتخابات، لافتاً إلى أن انتخابات المحليات أهم من مجلس الشعب والانتخابات الأخيرة أهم من الرئاسة وعلى الحركة الوطنية المصرية أن تتوحد، مضيفا:" لو توحدنا سنمنع أى جماعة من الاستيلاء على البلد، ولن يأتى ذلك إلا بالعمل فى الشارع الذى لن نعطيه "زيت وسكر" بل حوار ويقظة ووعى، فلا نريد إعطاء زيت وسكر بل عدالة اجتماعية ليشترى بنفسه فهى ليست صدقة، وهذا فرق بين الاقتصاد الذى ننادى به وبين اقتصاد الإخوان فاقتصادهم الوجه الآخر للحزب الوطنى، والعدالة الاجتماعية لديهم صدقة وذكاة أما لدينا هى حقوق للمصريين".

وطلب من الشباب عدم التعصب قائلاً:" نريد أن نرى شباب مؤمن ولكن لا يستخدم الدين لإشاعة التعصب والكراهية واستخدامه سلاحاً للتفريق بين المصريين، فهذا ضد جوهر الدين.

وطمئن صباحى المسيحيين قائلاً:" لا تخشوا من اشتراكيتى هدفى ألا يكون فى مصر فقير ومحتاج كما كانت الجماعة المسيحية الأولى، وكما تعلمت من القرآن النضال من أجل الفقراء، مستشهداً:" ومالكم لا تقاتلون فى سبيل الله والمستضعفين"، مضيفا: فالله جعل القتال فى سبيله مثل القتال من أجل المستضعفين، لا أريد أن أفقر الأغنياء ولكنى أريد أن أغنى الفقير وما أريده أخذ حقوقنا المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وأنتم ستشاركونى فى تطبيق ذلك فى الجولة الأخرى فى الانتخابات الرئاسية. 

وتحدث صباحى عن المحبة والعدل قائلاً:" الانتصار للمظلومين والمستضعفين والفقراء لن يتم بإقامة الصلوات فى الكنائس والشعائر فى المساجد ثم الانعزال عن الفقراء واحتياجاتهم ورفع الظلم عنهم، لذا يجب أداء دور سياسى واجتماعى وأن نكون وسط الناس لتحقيق لهم ما يحق لهم من حقوق مسلوبة، فالانخراط فى السياسة هو تعبير عن صحيح الأيمان المعاش.

استشهد صباحى بمقولة الأب فرانسفون رافيون:" من الأفضل أن ينكر الإنسان الله، ويكون قادراً على الألم والموت فى سبيل العدل من أن يؤمن بإله لا يأمر بالألم والموت فى سبيل العدل"، قائلاً، قد تكون هناك مبالغة فى النص ولكن النضال من أجل العدل هو الهدف. 

وأضاف صباحى أن المحبة المسيحية فى جوهرها حياة فى سبيل العدل أيضا، فأكثر شىء تحتاجه مصر هى العدل والمحبة، لقد ملئت مصر جوراً وشاعت فيها الكراهية، مضيفاً، أن العدل يستلزم إقامة مجتمع ودولة المساواة وتكافؤ الفرص، لذا نضالنا هو نضال من أجل دستور يعبر عن كل المصريين لدولة ديمقراطية مدنية حديثة لا عسكرية ولا دينية ولا بوليسية ولا لفصيل معين، وسوف نجعل للسياسة طعم أخلاقى وليست صراعات وخدع. 

وأشار صباحى إلى أنه ضد القرض الذى طلبه "مرسى" رئيس الجمهورية من صندوق النقد الدولى، قائلاً: بغض النظر عن الرأى الدينى ولكنى أعتقد أن مؤسسات التمويل الكبرى هى أدوات لنظام عولمة متوحشة لتركز السلطة فى أيدى دول بعينيها وضغط على الشعوب الفقيرة فى العالم ولن نتقدم إلا بالاعتماد على الذات، موضحاً أنه كان لدينا بدائل منها أن هناك 10 مليارات دولار مملوكة لهيئات عامة مصرية فى إيداعات البنوك كان ممكن إعطاء 5 مليارات إلى البنك المركزى المصرى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق