الاثنين، 10 سبتمبر 2012

«مرسى» يكلف «الشاطر» بإدارة ملف المنطقة الحرة مع غزة



كشف عبدالله قنديل رئيس غرفة تجارة شمال سيناء أن المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان حصل على تفويض رئاسى بإدارة ملف إقامة المنطقة الحرة بين مصر وغزة، والاتفاق مع الجانب الفلسطينى حول محاور تنفيذ المشروع، لعلاقاته القوية بحركة حماس، وباعتباره أحد كبار المروجين لمشروع النهضة، على حد قوله.
وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد فى حكومة حماس تبذل جهوداً كبيرة لإنشاء المنطقة، وأرسلت اقتراحاتها إلى الجانب المصرى، وتنتظر الموافقة على توقيع الاتفاقية وبدء التنفيذ، مؤكداً على أن المنطقة الحرة ستخدم الجانبين المصرى والفلسطينى، وتعزز حركة التبادل التجارى وتكسر الحصار الإسرائيلى المفروض على غزة.
فى السياق ذاته، كشف مصدر أمنى إسرائيلى، لموقع «واللا» الإسرائيلى أن حماس دفعت بالعديد من المعدات الهندسية إلى المنطقة الحدودية مع مصر، لتجهيز 200 دونم من الأراضى لإقامة المنطقة الحرة، لكنه أكد أن مصر لا تدعم الفكرة وتعكف على دراستها حالياً.
وقال إن هدم العملية الأمنية فى سيناء للأنفاق، زادت طلب غزة على المنتجات الإسرائيلية، وكشف أن حماس شرعت فى المصادقة على استيراد البضائع من إسرائيل بكميات غير مسبوقة عبر معبر كرم أبوسالم، مشيراً إلى أن ارتفاع حجم طلبات التجار فى قطاع غزة لشراء السكر والدقيق والزيت من إسرائيل يدل على ارتفاع عدد الأنفاق التى تم إغلاقها خلال الشهر الماضى.
وتابع: الفلسطينيون كانوا يفضلون فى الماضى استيراد جوال الدقيق من مصر بسعر 70 شيكلاً، بدلا من استيراده من إسرائيل بـ 80 شيكلاً، لكن الوضع تغير بعد إغلاق العديد من الأنفاق.
وتتلخص فكرة المشروع المقترح فى إقامة منطقة حرة حدودية بتكلفة مبدئية 100 مليار دولار على مساحة 20 مليون متر مربع بالقرب من منطقة رفح، يجرى تطويرها وتشغيلها من قبل القطاعين الخاص والعام، والإشراف عليها من قبل لجنة مصرية فلسطينية مشتركة تعمل على جذب المستثمرين إليها، فى ظل أوضاع قانونية ولوائح محددة تتم صياغتها حسب الاتفاق بين البلدين.   مصدر الخبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق