الأربعاء، 29 أغسطس 2012

الجامعة العربية توصى بفرض حظر على شركات تتعامل مع إسرائيل



أوصى ضباط الاتصال لمكاتب المقاطعة العربية لإسرائيل فى ختام اجتماعهم السابع والثمانين، الذى عقد بالجامعة العربية اليوم الأربعاء، بفرض حظر كلى على عدد من الشركات الفرنسية، والأمريكية التى لها فروع فى إسرائيل، وذلك لمنعها من التعامل مع إسرائيل باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال.

جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضى العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح.

وأضاف، أن الاجتماع أوصى أيضاً بفرض حظر جزئى على بعض الشركات التى تتعامل مع إسرائيل، وكذلك على بعض الأفراد التى لديها أنشطة فى إسرائيل، مؤكداً أن مثل هذه القرارات تؤدى إلى التأثير المباشر على هذه الشركات.

وأوضح أن بعض البنوك التى تتعامل مع إسرائيل، وفرض عليها مثل هذا الحظر منيت بخسائر كبيرة، وطالبت برفع الحظر عنها.

وأفاد السفير محمد صبيح بأن المقاطعة الدولية ضد النظام العنصرى فى جنوب أفريقيا الذى كان يمتلك أسلحة نووية مثل إسرائيل الآن أجبرت هذا النظام على إنهاء الفصل العنصرى والعودة إلى القانون الدولى، وسياسة العقل، وتم إقامة دولة جديدة نعتز بها، مشيدا بقرارات جنوب أفريقيا الحالية بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، وبضائع المستوطنات الإسرائيلية المقامة فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

ورأى صبيح أن سلاح المقاطعة لإسرائيل بدأ ينتشر فى العالم الحر، خاصة من قبل المؤسسات العلمية والبحثية والكنائس الأمريكية، بالإضافة إلى جامعات فى السويد والنرويج والولايات المتحدة وبريطانيا وفى بلجيكا.

ولفت إلى أن هناك نحو 350 عالما بعثوا خطاباً إلى وزيرة البحث العلمى فى الاتحاد الأوروبى يطالبونها بضرورة مقاطعة الشركات الإسرائيلية التى تتعاون مع شركات وأفراد يستفيدون من الأبحاث الأوروبية فى المستوطنات الإسرائيلية.

وأكد أن سلاح المقاطعة واسع للغاية على المستوى العالمى الشعبى والرسمى وتوجه رسالة لحكام إسرائيل بأن كل الإجراءات القسرية ضد الفلسطينيين باطلة، معتبراً أن الرأى العام العالمى يتجاوب مع الحق الفلسطينى ضد الإجراءات الإسرائيلية العنصرية، والشطط الإسرائيلى ضد الفلسطينيين فى القدس والأراضى المحتلة، مؤكدا أن هذه التوصيات الصادرة عن مكتب المقاطعة سترفع لوزراء الخارجية العرب لإقرارها.

ورداً على سؤال حول رؤية الجامعة العربية لقرار فرنسا بشأن فتح تحقيق فى اغتيال الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، ومدى تعزيز ذلك للمساعى العربية،أوضح صبيح أن مستشار الرئيس للشئون الطبية قد سلم للأمانة العامة للجامعة العربية كل الوثائق.

وأضاف أن الرئيس أبو مازن سيصل الأسبوع القادم إلى القاهرة ليتحدث أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لافتاً إلى أن الجانب العربى يريد الحقيقة، مشددا على أن حادث تسمم الرئيس عرفات تم على أعلى مستوى تكنولوجى عالمى وأن المواد التى استخدمت موجودة لدى الدول النووية وفى مقدمتها إسرائيل.. كما رحب بقرار فرنسا فتح التحقيق فى وفاة الرئيس الراحل عرفات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق